كان يا مكانلعبة كشفية داخل القاعة
يقسم القائد الموجودين إلى أربع مجموعات :
مجموعة السلطان : وعليها أن تردد كلمة ( ياسلام ) عند سماع كلمة { السلطان } .
مجموعة الأمير : و عليها أن تردد كلمة ( يا حبيبي ) عند سماع كلمة { الأمير } .
مجموعة الحرامي : وعليها أن تردد كلمة ( باطل ) عند سماع كلمة { الحرامي } .
مجموعة الشرطة : و عليها أن تردد كلمة ( شي حلو ) عند سماع كلمة { الشرطة } .
وبعد إجراء تجربة لكل مجموعة يبدأ القائد في سرد قصة يتكرر فيها كلمات : السلطان , الأمير , الحرامي , الشرطة , وعندما تسمع كل مجموعة الأسم الذي تتبع له تردد الكلمة التي تدربت على ترديدها ,يعتمد نجاح هذه اللعبة على نوع القصة و أسلوب القائد في السر و التعبير و لفت أنظار الموجودين بالقاعة .
- البائع المتجول : يختار القائد أثنين من الموجودين بالقاعة أحدهما ( البائع ) و الثاني ( يمثل الحيوانات أو الطيور التي يبيعها البائع ) , يسير البائع و معه زميلة بين الموجودين و يقفان أمام أحدهم ثم يسأله البائع : هل تريد أن تشتري خروفاً ؟ وهنا يقلد زميله صوت الخروف , فإذا ضحك الشاري أو أبتسم عد مغلوباً , وإذا لم يضحك الشاري فيجب على البائع أن يقنعه بالشراء و يصف محاسن الخروف و يساومه بالسعر ,إذا كانت إجابات الشاري كلها جدية و لم يبتسم أو يضحك صفق له الجميع و أخذ مكان البائع
لعبة صديقيهذه اللّعبةِ مثاليةُ للقادة الجدد، أعضاء جديد أو ببساطة لكسر الجليد. يتحلق اللاعبونَ ثم يقف أحدهم و يقول اسمي أحمد ثم يشير إلى من على يمينه ويقول و هذا صديقي بلال، ثم يقف بلال و يقول " اسمي بلال و هذا صديقي أحمد " ثم يلتفت إلى يمينه و يقول هذا صديقي مختار، يقف مختار و يقول اسمي مختار و هذان صديقاي أحمد و بلال، ثم يشير إلى يمينه و يقول " و هذا ايضا صديقي هشام" . و تدور اللعبة على الجميع، و عليه يتوجب على الأخير أن يسمي كل شخص في المجموعة. و لتتأكد أن كل شخص يعرف الآخر، إعادة اللعبة ستكون فكرة جيدة.
دقيقة استراحةساعة تشير إلى الثواني
يقف اللاعبون في مكان محدد : دائرة، أو خط، الخ. في موقع جدا لا يرون فيه ساعة أو أي شئ يساعد على التوقيت ( و لا تترك بين أيديهم أي ساعة يد). هدف اللّعبة محاولة تحديد مرور دقيقة واحدة دون ساعة. يبدأ الحساب عندما يشير القائد بالانطلاق. وحين يحس اللاعب أن الدقيقة قد مرت بجلس. و الذي يحقق أقرب وقت إلى الدقيقة هو الفائز.
الجدي الأعمىاللوازم : منديل
حدد مكان اللعب. لا تجعله كبيرا حتى لا تطول اللعبة. عليك نشر اللاعبين على مساحة 2-3 متر في الغالب.
إختر أحدهم و اعصب عينيه و اطلب منه امساك الآخرين، لاعب واحد يكفي في مجموعة صغيرة، لكن يمكن زيادة عدد المعصبين.
على كل لاعب أخذ مكانه في مساحة اللعب و يقف صامتا، و يمكنه التحرك ثلاث خطوات فقط، كما يمكنه أن ينحني أو يضطجع أو أي حركة أخرى غير الهروب لكيلا يمسكه، و عليه أن يصمت لكيلا يجدوه. تنهي اللّعبة حينما يمسك الجميع.