منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري
البرامج العلمية YfD17313
منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري
البرامج العلمية YfD17313
منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيلقسم الانذارات والطرود

 

 البرامج العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد يونس
(( جارح ViP ))
أحمد يونس


ذكر
عدد المساهمات : 1102
البلد : سوريا
العمر : 27
العمل/الترفيه : أورغ - نت - بيرتون -
المزاج : مرح و فضولي
الطليعة : طليعة العقرب
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
نقاط العضو في المنتدى : 35084
سمعة الجارح في المنتدى : 7
الأوسمة : البرامج العلمية Untit148

البرامج العلمية Empty
مُساهمةموضوع: البرامج العلمية   البرامج العلمية I_icon_minitime12/6/2009, 12:43 pm

البرامج العلمية

ويمكن حصرها في النقاط التالية :
أ- إقامة دروس قرآنية داخل الفرقة .
ب- استضافة بعض مدرسي المواد الدينية .
ج- تكليف الفتية بعمل كلمات قصيرة في بعض شعائر الدين .
ومواقفهد- تكليف الفتية بقراءة سيرة الرسول الإيمانية والوقوف عليها.
هـ- تكليف الفتية بقراءة بعض سير الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم جميعا ، لأن في هذا مجالا واسعا لتربيتهم بالقدوة الصالحة .
و- تعليم الفتية أخلاق المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم ليجعلوها نبراسا لهم.
ز- إقامة مسابقات في حفظ بعض السور القرآنية والأحاديث النبوية وبعض الأدعية المأثورة .
ح- إقامة مسابقات ثقافية تربوية بين الأفراد .
ط- تعليم الأفراد بعض الآداب الإسلامية العامة .
ق- حث الفتية على المشاركة في إصدار بعض المطويات ( نشرات صغيرة ) والملصقات الحائطية التي تحوي بعض الآداب الإسلامية .
ل- القيام ببعض زيارات المكاتب مثل : مكتبة المدرسة وبعض المساجد وبعض المناطق الأثرية .
م- استضافة بعض العلماء وإلقاء بعض المحاضرات والدروس على أفراد الفرقة

2- الحاجة إلى الانتماء :
لابد للإنسان من جماعة ينتمي إليها وهذه الحاجة فطرية فيه ، لأن الإنسان بطبعه محتاج إلى مساعدة غيره في جميع أمور حياته وهو لا يشعر بكيانه إلا إذا انتمى إلى فئة وجماعة معينة مثل جماعة الأسرة وهي أولى الجماعات ، ثم جماعة الأقرباء من الجيران ثم زملائه في المدرسة وأخص بذلك زملائه في الفرقة ، وهو دائما يفخر بانتمائه إلى هذه الجماعة .
* البرامج العلمية لإشباعها :
أ- حث الفتية على المشاركة في إعداد حفلات السمر التي يحضرها الآباء والمدرسين .
ب- حث الفتى على أن يمثل أفراد فرقته في مسابقة ثقافية مع باقي المدارس.
ج- كتابة اسم الفتى على أي عمل ريادي قام بتنفيذه بمفرده .
د- كتابة اسم الفتى على صحيفة قام بأعدادها أو مطوية شارك في إخراجها.
هـ- أن يشارك الفتى في إحدى الألعاب الرياضية مثل : كرة القدم وأن يمثل فرقته في بعض المباريات .
و- وضع مسابقات ومنافسات في جميع المجالات بين الطلائع في الفرقة ليشعر بانتمائه لطليعته .
ز- أن يقوم بالمشاركة في خدمة المجتمع .

3- الحاجة إلى الأمن النفسي :
والمقصود من الأمن هو التحرر من الخوف والشعور بالراحة النفسية والاطمئنان : وهي تشمل الحاجة إلى الأمن الجسمي والصحة إلى البقاء والاستقرار والاسترخاء والراحة النفسية والحاجة إلى الحياة الأسرية الآمنة المستقرة السعيدة والحاجة إلى المساعدة في حل المشكلات الشخصية وعدم الشعور بالحرمان وذلك لأن الكشاف إذا فقد الأمور شعر بالخوف والتهديد.
* البرامج العلمية لإشباعها :
أ- لابد بادئ ذي بدء من تقوية الجانب العقدي في نفسية الفتى ليعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطئه لم يكن ليصيبه وأن الأقدار بيد الله .
ب- على القائد أن يوثق الروابط الأخوية بين أفراد الفرقة .
ج- تكثيف اللقاءات والجلسات الأخوية بين أفراد الفرقة .
د- القيام ببعض الزيارات المتبادلة بين الفتيان .
هـ- إقامة بعض الرحلات الترفيهية والمعسكرات القصيرة التي تزيد
من تآلفهم .
و- على القائد التعرف مشاكل أفراد فرقته ومساعدتهم في حلها .
ز- على القائد أن يضع بعض البرامج والأعمال التي يشترك فيها عدد من أفراد فرقته حتى تقوي الروابط بينهم .

4- الحاجة إلى الحب والقبول :
وهذه الحاجة من أهم الحاجات الانفعالية التي يسعى الفتى لإشباعها فهو يحب أن يشعر أنه محبوب ومقبول من جميع من حوله من : والديه وإخوانه وأقرانه وزملائه في الفرقة وهذا لازم لصحته النفسية.
* البرامج العملية لإشباعها :
أ- يجب على القائد تشجيع الفتى إذا أنجز عملا ما قد طلب منه .
ب- على القائد أن يشعر أفراد فرقته بالحب والاهتمام بجميع أمورهم.
ج- على القائد أن يقبل أعمال أفراد فرقته ويثني على ما قدموه من أعمال ولو كانت بسيطة .
د- على القائد أن يثني على جهود فرقته ومشاركتهم في الخدمة العامة : أسابيع التوعية المروري والصحية وأسبوع الشجرة .

5- الحاجة إلى التقدير الاجتماعي:
وهي حاجة نفسية لدى الفتى وهي أنه يشعر باحتياجه إلى أن يقدره الآخرين وأنه موضع قبول واعتراف واعتبار من الآخرين ، وهذا يجعله يقوم بدوره الاجتماعي
ولقد حرص الإسلام على تربية أبنائه كأفراد لهم مكانتهم الاجتماعية ، والسيرة النبوية مليئة بمثل هذه المواقف ، من ذلك ما رواه أتي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره أشياخمسلم في صحيحه ( أن رسول الله فقال للغلام : أتأذن لي أن أعطى هؤلاء ، فقال الصبي : لا والله لا أوثر بنصيي منك إذا مر على صبية سلم عليهم.أحدا) وكان رسول الله
* البرامج العملية لإشباعها :
أ- على القائد أن لا يكلف أفراد فرقته بأعمال فوق طاقتهم حتى لا يخفقوا.
ب- إذا أخفق أحد الفتية في أي عمل فيجب على القائد أن يقلل من وطأة هذه الصدمة حتى لا ينتشر الخبر.
ج- على القائد أن يشجع أفراد فرقته إذا قاموا بعمل ناجح وأن يكرمهم على ذلك.
د- على القائد أن يزج بالفتى في بعض الميادين الاجتماعية : كمخاطبة مدير المدرسة أو تحكيم مباراة أو مسابقة أو نحوها .
هـ- وأخيرا ينبغي للقائد أن يكون قدوة في ذلك ويكون متواضعا بشوشا مع أفراد فرقته ليشعر بتقديره لهم .

6- الحاجة إلى إشباع الغريزة الجنسية :
لقد حرص الإسلام على تربية أبنائه على الفضيلة والعفاف ليصونهم من الوقوع في براثن الرذيلة ، لذلك سعى ديننا الحنيف إلى إشباع هذه الغريزة الجنسية لدى أبنائه عن طريق الزواج الشرعي ، ولقد دل الشباب الذين لا تساعدهم مواردهم المالية على الزواج دلهم على طريقةرسول الله أنه قاليحصنون بها أنفسهم حتى يتمكنوا من الزواج ، فكما ورد في الصحيحين عنه :(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فأنه أغض للبصر وأحفظ للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فأنه له وجاء ) متفق عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.scout9.tk
أحمد يونس
(( جارح ViP ))
أحمد يونس


ذكر
عدد المساهمات : 1102
البلد : سوريا
العمر : 27
العمل/الترفيه : أورغ - نت - بيرتون -
المزاج : مرح و فضولي
الطليعة : طليعة العقرب
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
نقاط العضو في المنتدى : 35084
سمعة الجارح في المنتدى : 7
الأوسمة : البرامج العلمية Untit148

البرامج العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرامج العلمية   البرامج العلمية I_icon_minitime12/6/2009, 4:54 pm

8- الحاجة إلى تعلم المعايير السلوكية :
يحتاج الفتى إلى المساعدة في تعلم المعايير السلوكية نحو الأشخاص والأشياء ، فمعلوم أن كل مجتمع له معاييره السلوكية وتقاليده الاجتماعية الخاصة به.
وتقوم بعض المؤسسات الاجتماعية على عملية التنشئة الاجتماعية مثل : الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام وغيرها بتعليم هذه المعايير السلوكية فيعرف النشء ماله وما عليه وما يفعله وما لا يفعله حتى يتكيف اجتماعيا ، وهذا يحتاج من القادة الكبار إلى كثير من الصبر والخبرة والفهم .
* البرامج العملية لإشباعها :
عنأ- معرفة سيرة وأخلاق المصطفى طريق إلقاء الدروس والمحاضرات من قبل المختصين .
ب- على القائد حث أفراده على الاطلاع الخارجي والقراءة العامة ومتابعتهم فيها وإرشادهم إلى بعض الكتب النافعة .
ج- تكليفهم بأعداد بعض الكلمات القصيرة عن الأخلاق والآداب العامة تلقى بعد الصلوات أو في طابور الصباح .
د- على القائد أن يضع لوحة الشرف أو لوحة الطالب المثالي ، يضع أسماء الطلبة ذي الأخلاق الحميدة .
وهذه لها فوائد منها :
1) تشجيعهم على الاستقرار على هذا المستوى من الأخلاق والآداب
2) فيها حافز لهم وللأفراد الباقين بالاقتداء بهم لينالوا ما ناله زملاؤهم .
هـ- على القائد أن لا يستعجل النتائج لآن مثل هذه المعايير السلوكية تحتاج إلى وقت طويل فلابد من التحلي بالصبر .

9- الحاجة إلى تقبل السلطة :
تختلف الثقافات في مفهومها للسلطة : فبعض الثقافات يتيح للنشء فيما قبل السادسة ممارسة أي سلوك يختاره الطفل يأكل ما يشاء ومتى شاء وينام متى شاء ، بينما البعض الآخر يلزم الطفل بتقبل السلطة منذ سن مبكرة في وقت لم يكتمل فيه نضوجه بعد .
لذلك لابد للسلطة أن تراعى مستوى نمو النشء وأن تكون حنونه عليهم وحازمة في الوقت نفسه.
فلابد للقائد الكشفي أن يكون حكيما في إشباع هذه الحاجة لدى أفراده.
* البرامج العملية لإشباعها :
أ- غرس مفهوم الطاعة لدى الفتية بوجوب وأهمية طاعة قائده ومن هو أكبر منه في غير معصية لله سواء كان والديه أو اخوته أو أساتذته أو قائد فرقته أو عريف طليعته .
ب- إلقاء محاضرة أو ندوة عن أهمية وجود قيادة رشيدة .
ج- على قائد الفرقة أن يسند بعض المهام القيادية للفتى كي يشعر بأهمية القيادة وثقل هذه المسؤولية ليعرف حق قادته عليه ويشكرهم على ما عملوه من أجله.
د- على القائد أن يكون ذا حكمة وفطنة يستطيع أن يكتشف القدرات القيادية في أفراده ويسند إليهم بعض المهام لتنمو هذه القدرات .

10- الحاجة إلى التحصيل والنجاح :
يحتاج الفتى إلى التحصيل والإنجاز لأن النفس البشرية بطبيعتها تحب التفوق والنجاح لذلك يسعى الفتى دائما في الاستطلاع والاستكشاف والبحث وراء الحقائق والمعرفة الجديدة ليتعرف على البيئة المحيطة به وحتى ينجح بالإحاطة بالعالم من حوله .
وهذه الحاجة أساسية في توسع مداركه وأفكاره وتنمية شخصيته وهو بهذا يحتاج إلى التشجيع وغرس روح الشجاعة في نفسه
11- الحاجة إلى مكانته واحترام الذات والتعبير عنها :
يحتاج الفتى إلى أن يشعر باحترام نفسه وتقدير ذاته وأنه كفء أمام ما يسند إليه من الأعمال لأنه بذلك يحقق ذاته ويعبر عن نفسه في حدود قدراته وإمكانياته وهذا يصاحبه عادة احترامه للآخرين واحترام الآخرين له لذا يسعى الفتى دائما للوصول للمكانة المرموقة التي تعزز ذاته وتأكد أهميته فهو حريص على تولي القيادة مثلا ويحب إسناد المسؤولية إليه لذا نراه يتفانى في عمله ويحاول قصارى جهده الرفع من مستواه .

12- الحاجة الكشفية :
وهي حاجة عارضة ومهمة أيضا فعندما يرى الفتى أن زملائه في الفرقة يعرفون مهارات أكثر منه ومعلومات ثقافية عن حركة الكشف من حيث النشأة والتاريخ والهدف والبرامج ويعرفون عن الاتجاهات والتقديرات وعن الإسعافات الأولية وعن الرموز الكشفية ….الخ . فان الفتى سوف يشعر بالنقص والغيرة وتظهر عنده هذه الحاجة ، فعلى القائد التنبه لها وإشباعها .
* البرامج العملية لإشباعها :
أ- إقامة الدروس والمحاضرات والندوات الكشفية التي تزيد من معلومات الفتى الثقافية عن حركة الكشف من حيث أهدافها وتاريخها وبرامجها .
ب- على القائد حث الفتية على المشاركة في الدورات التي تعقدها الفرقة كالإسعافات الأولية والدورات التي تعقد بالحبال وأنواعها واستعمالاتها .
ج- إقامة الدروس الكشفية عن الاتجاهات والتقديرات وأنواع النيران والطهي الخلوي وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.scout9.tk
 
البرامج العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصفور يعطل أكبر المشاريع العلمية في التاريخ
» البرامج وأهميتها في التدريب :
» البرامج المخفية في جهازك .. كيف نصل اليها !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري :: الــــــمـــنــــتــديـــات الكـــشـــــفــــــــيــة :: التدريب والمهارات-
انتقل الى: