منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري

منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيلقسم الانذارات والطرود

شاطر | 
 

 البرامج وأهميتها في التدريب :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد يونس
(( جارح ViP ))
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1102
البلد : سوريا
العمر : 22
العمل/الترفيه : أورغ - نت - بيرتون -
المزاج : مرح و فضولي
الطليعة : طليعة العقرب
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
نقاط العضو في المنتدى : 23294
سمعة الجارح في المنتدى : 7
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: البرامج وأهميتها في التدريب :   2/10/2009, 10:25 pm

البرامج وأهميتها في التدريب :

يعتمد تدريب الكشافين اعتماداً كبيراً على البرامج وعلى ذلك يكون لمحتويات وطريقة تقديم هذه البرامج أهمية كبيرة لقائد الفرقة والكشافين أنفسهم.
ويكون مقدار ما تمنحه هذه البرامج للكشاف من متعه هو المقياس الذي يكون به رأيه عن الحركة الكشفية.

أن الحركة الكشفية أحسن وسيلة للإعداد للحياة السعيدة وخلق الإنسان النموذجي الجديد فيجب أن تشبع البرامج الكشفية رغبات الكشافين الصغار الذين يتلهفون للعمل والتمتع باكتساب الخبرات .وكذلك الكشافين الكبار الذين يبحثون عن الفرص التي يضعون فيها معلوماتهم الكشفية موضوع التنفيذ وينطبق هذا أيضا على عرفاء الطلائع الذين يتطلعون كأفراد إلى مواقف التحدي الممتعة بالإضافة إلى ما يقومون به من التخطيط والتدريب للكشافين في الطليعة والفرقة....

ويرغب الكشافون في أن يكونوا دائمي النشاط ولن تمدهم برامج الأوسمة بالمهارات الكشفية وأن تهيئ البرامج فرص تطبيق معلوماتهم وتوسيع خبراتهم كما إنهم يرغبون في ممارسة أنشطة الخلاء فالتخييم وأنشطة الخلاء هي أكثر البرامج قربا لقلوب الكشافين فيجب علينا مراعاتها عند إعداد البرامج لأن حرية التفكير من العوامل المهمة التي تلازم التدريب في الحركة الكشفية .

*إعداد البرامج :

هناك مواد كثيرة يمكن إدخالها في البرنامج عند إعدادة فالإعداد للبرامج بالتفكير العميق مع التجديد في الخطة والتنويع في مواد البرنامج يساعد على نجاحه ولا شك إن قائد الفرقة الكشفية الناجح هو الذي يفكر في الهدف الذي يرغب في الوصول إليه من برنامجه ويعرف اين يتجه هو وفرقته ولا يكتفي بإعداد مواد البرنامج فقط بل يهتم أيضا بتنفيذه ومن الممكن أن نقسم الأنشطة الكشفية التي ندخلها في برامجنا إلى قسمين :

1-برامج أنشطة الخلاء ((أنشطة خارجية )) مثل : التخييم ، الإنقاذ، الاستكشاف، الرحلات،الأنشطةالرياضية،ركوبالدرجات،الزيارات...... ....،وغيرها من الأنشطة.

2-أنشطة نادى الفرقة اى داخل المقر((الأنشطة الداخلية)) مثل: الرسم ،التصوير،الألعاب،إعداد المعارض،الإسعاف،التمثيل،.......... وغيرها.

*تنفيذ البرامج :

على قائد الفرقة الكشفية الاهتمام بتنفيذ البرامج وان لا يكثر من تنفيذ البرامج نظريا بل عليه أن يستعمل الأسلوب العملي بقدر الأمكان ونقل المعلومات عن طريق الألعاب والعروض والمشاهدة على الطبيعة.

- ويجب عند تنفيذ البرامج أن نراعى ما يلي :

أ- أن نحتفظ بسجل نسجل به البرامج المعدة.
ب- أن نسير على نظام الطلائع عند التنفيذ.
ج- الاستعانة بذوي الخبرات عند التنفيذ إذا دعا الأمر لذلك.
د- استعمال وسائل الإيضاح الحديثة في التنفيذ لتكون حافز على الانتباه والسرور.
ه- الحرص على المواعيد.
و- اشتراك العرفاء والجهاز القيادي في التنفيذ.

* التخطيط :

التخطيط هو وضع الخطط اللازمة للمستقبل مع توقعات الأحداث التي قد تمر بها أوقات التنفيذ .
فبواسطة التخطيط تكون البرامج أكثر جاذبية وأوسع مرونة ويجب أن نراعى تنوع الموضوعات في البرامج التي نخطط لها مع اتزانها بحيث لا يطغى أحدها على غيره فيجب آلا ننسى إن مفتاح التخطيط للبرامج الناجحة هو مقدرة قائد الفرقة الكشفية على تقديم مجموعة واسعة المدى من الأنشطة الكشفية الواقعية والمسلية والعملية.

وتقع مسئولية التخطيط الناجح المرن لبرامج تدريب الكشافين على قائد الفرقة الكشفية وان يكون مستعداً لتغيير البرنامج إذا دعت الظروف إلى ذلك ولكن يجب أن لا يعمل هذا التغيير إلا اذا اقتنع إن البرنامج المنفذ غير صالح للعمل،وألا فسوف يؤدى التغيير إلى عدم ثقة الكشافين في البرامج المعدة للتدريب ولا مانع من احتواء البرنامج على موضوعات مفاجئة تثير دهشة الكشافين مع ملاحظة ان تغيير الجو يدعو أحيانا إلى تغيير البرنامج فبدلا من أن يكون في الخلاء،، مثلاً يعقد في نادى الفرقة ، ان برنامج تدريب الكشافين لا يكتفي بأن يحتوى على الأنشطة الأساسية التي يجب أن يعرفها الكشاف بل يوسع من مدى الأنشطة بحيث تغطى متعة الكشافين في إطار التدريب الكشفي.

فالتدريب الذي تمنحه الحركة الكشفية للكشافين يؤهلهم لان يكونوا أشخاصا مستقلين يسيرون في الحياة بنجاح فإذا لم يفهم التدريب جيداً أو كان قليل التأثير لسبب ما مثل عدم القدرة عند قائد الفرقة أو عدم الانتباه والخطأ في الفهم عند الكشافين .

عندئذ يظهرا أثر ذلك على الكشافين بعجزهم عن القيام بمهامهم الكشفية.فيجب أن تكون مهارة قائد الفرقة الكشفية في التخطيط للأنشطة مقترنة بمقدرته على تنفيذ هذه الأنشطة بطريقة سليمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.scout9.tk
 
البرامج وأهميتها في التدريب :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري :: الــــــمـــنــــتــديـــات الكـــشـــــفــــــــيــة :: التدريب والمهارات-
انتقل الى: