منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري

منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيلقسم الانذارات والطرود

شاطر | 
 

 الكشافة الجوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abed almajeed
مشرف المنتدى العام


ذكر
عدد المساهمات : 36
البلد : سوريا
العمر : 24
العمل/الترفيه : العزف على الغيتار
المزاج : كوول عطول
الطليعة : طليعة التنين
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
نقاط العضو في المنتدى : 20651
سمعة الجارح في المنتدى : 1
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: الكشافة الجوية   30/9/2009, 8:54 pm

حقائق حول الكشافة الجوية و قصة حياتها في مصر

--------------------------------------------------------------------------------

الحقيقة الأولى
الكشافة الجوية عالميا
ان على كل من يتصدى للكتابة عن تاريخ حركة الكشافة الجوية فى العالم لابد وان يعود إلى البدايات الأولى منذ ان شغل الإنسان الأول نفسه بالطيران .
ولعل الأساطير توضح إلى أي مدى كان انشغال هذا الإنسان بما يحيط بة من فضاء .
وقصة الطيران التي تعتبر الجذور الأولى الحقيقية لنشأة علوم الطيران وفنونه ومحاولة الإنسان القديم ان يسبر أغوار الفضاء ويتعرف علية تدل بكل أمانة على صحة هذا الأمر . ومنذ ان انطلق الإنسان الى الفضاء المحيط به لم يتوقف لحظة عن تطوير المركبات وتنويع استخدمتها .
مولد حركة الكشافة الجوية عالميا
منذ عام 1941 بدأت تظهر أهمية الطيران ووضح ذلك فى الحرب العالمية الثانية ولقد كان لمشاركة المتطوعين من الكشافين فى القيام بأعمال جليلة فى ميادين متنوعة من أهمها الدفاع المدني وخدمة المطارات و أعمال المراقبة الجوية والأخطار من الحوادث مما أدى الى توجيه الأنظار ولفت الانتباه الى التفكير فى انتشار الكشافة الجوية ومن هنا كان مولد حركة الكشافة الجوية عالميا وابتدأت تنتشر و تسابقت الدول فى تشجيعها ووضع المناهج والبرامج والأنشطة لها التي تهتم بقواعد ونظرية الطيران وكيف تطير الطائرة والأرصاد الجوية ونماذج الطائرات والمطارات وغير ذلك من أمور الفضاء وكان ذلك فاتحة خيرا لهم كل المهتمين بأمور الكشافة
الحقيقة الثانية
الكشافة الجوية محليا
تقتضي الضرورة أن نبحث بادئ ذي بدء في أصول الحركة الكشفية عالميا ثم محليا لنتمكن من معرفة كيف كان البدء لنشأة الجمعية الجوية المركزية فلقد كان عام 1907م عاما حاسما عندما ابتدأت الدعوة إلى تأسيس " كشافة السلم " التي هي مدرسة لخلق المواطن الصالح بواسطة العمل والحياة في الطبيعة ولقد كان المخيم الكشفي الذي أقيم في جزيرة " برا ون سى " في إنجلترا هو بداية التعريف بحركة الكشافة .
ثم توالت الأحداث حتى قامت الحرب العالمية الأولى عام 1914م التي كادت أن تودي بهذه الحركة لولا أن العديد من الكشافين تطوعوا في أعمال الدفاع المدني وحراسة المنشات وإطفاء الحرائق وإسعاف الجرحى والمصابين وغير ذلك من معالجة أثار الويلات والنكبات التي تتركها المعارك الحربية بالإضافة إلى أعمال الخدمة العامة التي تمرسوا عليها من خلال تلك المبادئ السامية و الأهداف النبيلة التي غرستها فيهم حركة الكشافة مما أدى إلى ثبات الحركة ضد كل تيار معاكس لها .
** قصة الطيران**
عصر الاساطير….
امر كيكارس عاهل الفرس بان تصنع له مركبة من اخف الاخشاب وزنا ليغزو بها السموات فصنعت المركبه وفقا لمشيئته واتوه باربعة نسور فتيه قويه ودربت خصيصا لتسحبه بمركبه الى اعلى السموات ….وبعد ان ركب المركبه وذودوها بالعتاد لرحلتهالطويله لغزو السماء ثبتت بالمركبه اربعه قطع من اللحم وربطت النسور من خلفها وهى جائعه حتى تطير فى اتجاهها محالولة اللحاقبها لالتهامها وانطلقت المركبة بالعاهل الفارسى الغازى الى السماء تجرها النسور …بيد انه بعد فترة يئست تلك النسور من اللحاق بقطع اللحم فعادت ادرجها الى الارض ومنى بخيبه امل كبيرة لعدم تمنكة من غزو السموات……
*….ابتعها الاغريقيون القدماء دايدالوس وابنه ايكاروس صنعا اجنحة من الشمع طار بها عبر البحر الابيض ووصل ديدالوس اما ابنه فقد انصهرت اجنحته لقربه من الشمس ولقى حتفه وابتلعته امواج البحر…
• …فى القرن السادس اراد احد الاثرياء الصنين ويسمى وان . هو . واو غزو السماء فاعد لهذا الغرض مقعدا من الحديد . وثبت فيه 74صاروخا من اكبر الصواريخ فى ذلك الوقت كما ثبت على جانبية طائرين كبيرتين من طائرات الاطفال حتى يضمن الهبوط بواستطها الى الارض بعد نفاذ الوقود من الصاروخ …وبعد ان اسوى على مقعده امر 74 من خدمة باشعال الاربعة وسبعون صاروخا دفعة واحدة …وبعد افعلوا سمع دويا هائلا وانفجارات مروعة مكون…. مكونه غمامه كبيرة من الدخان الاسود …وما ان انقشعت حتى تبين ان وان .هو . واو مقعده وصواريخه تحولت الى كومه من الرماد .
(1) المراحل الرئيسية التى مر بها الطيران ….
1- المراحل القديمة:ـ
بدات سنة 880 وهى المرحلة التى طاف فيها بخيال الانسان ان يقلد الطيور فى حركتها ولاسيما الرفرفه وان يكسو جسمه بالريش مثلها حتى يتسير له الطيران وقد قام عباس بن فرناس(فارسى) بعمل جناحين كبيرين لنفسه وصعد فوق قمة جبل عال والقى بنفسه لكى يطير ولكنه سقط وجرح لان الانسان لايستطيع الطيران بقدرته العضلية المجرده كما تفعل الطيور لسبب بسيط هو انه لتحقيق ذلك لاجنحة طويلة جدا جدا وكلما طال الجناح يحتاج الى قوة عضلية كبيرة لايتحملها الانسان ولم يكن له ذيل يحافظ على اتنزانه عند الهبوط
2- المرحلة المتوسطة :ـ
بدات سنة 1783وهى المرحلة التى ادرك فيها الانسان ان الهواء الساخن اخف وزنا من الهواء البارد ثم اكتشف الفلذات الاخف وزنا من الهواء ففطن الى خاصية من خواص الطبيعة وهى ان كل جسم مغمور فى مائع (سائل او غاز ) يتلقى دفعا الى اعلى يساوى وزن المائع المزاح "نظرية ارشميدس " وبعبارة ابسط يدفع المائع الجسم المغمور فيه الى اعلى بقوة تساوى وزن المائع الذى يزيحه هذا الجسم .
وقد استغل الانسان هذه الخصية الطبيعية فاجرى الاخزان (مونجولفييه ) تجارب كثيرة على البلونات المملؤه بالهواء الساخن….
? فى 6يونيو 1783اطلق اول بالون بالهواء الساخن فى الجو بدون ركاب
? فى 19سبتمبرسنه 1783اطلق اول بالون به خروف / ديك /بطه وتعد هذه الحيوانات لاتسطيع الطيران –غزو الجو.
? فى 15اكتوبر 1873ارتفع الانسان فى الجو لاول مره فى التاريخ فقد طار "دورزييه " فى بالون من الهواء الساخن من صنع الاخوان مونجو ليفييه . ومن غرائب القدر ان دورزنييه الذى يعدو اول انسان فى التاريخ تمكن من الطيران كان اول ضحايا الطيران . اذا لقى حتفه وهويحاول عبور المانش بالبالون …..
? فى سنه 1875عب (بلانشر) - بحر المانش لاول مرة بالبالون وتعد هذه الرحلة اول رحلة جوية دولية الى دولة اخرى (فرنسا – انجلترا).
? فى 4 يونيو سنه 1874صعدت اول امراءه فى التاريخ الى الجو وكان البالون من صنع "مونجوليفية".
3- المرحلة الثانية:ـ
? بدات هذه الرحلة سنه 1890حينما قام الالمان "ليلتان "بنقل النتائج التى توصل اليها الانسان من امر تاثير سريان او انسياب طيار الهواء على الاسطح الهوائية . الرافعة من المرحلة النظرية الى المرحلة التطبيقية والتنفيذية وان صنع طائرة شراعية اثقل من الهواء حملت انسان فى الجو – وقد لقى " ليلتان حتفه فى اخر محاولاته اذا فقد توازن محلقته وهوى الى سطح الارض من على ارتفاع 800قدم …..
? تعد سنه 1903نقطة تحول فى تاريخ الطيران فقد نجح الانسان فى الطيران بطائراته اليه اذا تمكن " الاخوان رايت " من التحليق بطائرتهما الالية الاولى من نوعها فى التاريخ والتى تعتبر الجدة الكبرى لكافة الطائرات المجنحة الخالية
4- المرحلة المعاصرة : ((الكونية الفضائية)).
? بدات سنه 1961وهى المرحلة التىاستعمل فيها الانسان الدفع الصاروخى الذى لايحتاج المحرك المولد الى اكسجين الهواء ………… كما تحتاج المحركات المكبسية او التربينية او النفاسة بل رد الفعل عن اختلاف الضغوط داخل غرفة الاحرتاق المحرك الصاروخى نفسه……. وتعتبر سنه 1961سنه التحول الثالث فى تاريخ الطيران اذا انتقل الانسان الى الطيران الكونى ففى 12ابريل فى تلك السنه غزى الفضاء لاول مرة الطيار الكونى الروسى (يورى الكببفتش جاجاجرين )فى مركبة فضائية حملها صاروخ متعدد المراحل الى الفضاء الخارجى طارت فى سنه 1963اول امراءة فى التاريخ الى الفضاء الخارجى فقد تمت " فلنتييناترشكوفا الروسية 49 دورة كاملة حول الارض بمركبتها الفضائية فى حوالى 3 ايام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Moustafa Hawa
مشرف قسم الموبايل
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 65
البلد : syria
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
نقاط العضو في المنتدى : 20148
سمعة الجارح في المنتدى : 4
الفوج / المفوضية : 9
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: الكشافة الجوية   30/9/2009, 10:18 pm

أحلى عبد المجيد و الله و شكرا كتير عالمعلومات.
بس نصيحتي هيك مواضيع كتبها بشي قسم كشفي بلا ما يعملولك(بعض العالم) إشكالات.
و فهمك كفاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abed almajeed
مشرف المنتدى العام


ذكر
عدد المساهمات : 36
البلد : سوريا
العمر : 24
العمل/الترفيه : العزف على الغيتار
المزاج : كوول عطول
الطليعة : طليعة التنين
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
نقاط العضو في المنتدى : 20651
سمعة الجارح في المنتدى : 1
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: الكشافة الجوية   1/10/2009, 2:57 pm

تكرم ... أحلى صافي والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد هارون
مساعد الفوج التاسع المبتدئ
مراقب عام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 689
البلد : اللاذقية
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحياة دون ضحك ***كالحياة دون ماء
الطليعة : لايوجد
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
نقاط العضو في المنتدى : 21703
سمعة الجارح في المنتدى : 0
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: الكشافة الجوية   7/10/2009, 12:12 pm

بعد البحري مافا

_________________


ياتشرين الكل يحبك من تركيا حتى بعلبك
ذواق بفنك ولعبك هيدي هي الهوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكشافة الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشافة المبتدىء الفوج التاسع البحري :: بـــعــيـــداً عـــن الكـــــشــــاف :: المنتدى العام-
انتقل الى: